الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

مقتل 108 شخصا وفقدان 502 في زلزال إندونيسيا

الحكومة ترفع حالة التأهب القصوى

إجلاء السكان من القرى المتضررة من الزلزال
إجلاء السكان من القرى المتضررة من الزلزال
جاكرتا - د ب أ
ذكر مسئولون فى إندونيسيا الثلاثاء أن 108 شخصا قتلوا, في حين فقد 502 آخرون بعد يوم من زلزال قوي وقع قبالة جزر مينتاواي الاندونيسية, ما أدى إلى حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) وتجاوز ارتفاع الامواج ثلاثة أمتار.
وقال رئيس هيئة إدارة الكوارث بإقليم سومطرة الغربية إن تسونامي ضرب عشر قرى بجزر مينتاواي وقد نتج ذلك عن زلزال قوي بلغت شدته 2ر7 درجة وقع الاثنين.
وذكرت الهيئة الوطنية لادارة الكوارث أن معظم الوفيات وقعت في باجاي سيلاتان, مضيفة أن 645 أسرة شردت, كما دمر الكثير من المنازل بسبب الامواج المرتفعة.
تضم سلسلة جزر مينتاواي 70 من الجزر, والجزر الصغيرة, ويبلغ عدد سكانها نحو 68 ألف نسمة, وهي تقع على مسافة 150 كيلومترا قبالة الساحل الغربي من سومطره.
وحذر خبراء من أنه من المتوقع حدوث زلزال ضخم تحت سطح البحر مستقبلا عند جزر مينتاواي, وأنه من الممكن أن يسبب موجات مد عاتية مدمرة مماثلة لتلك التي وقعت في المحيط الهندي في شهر ديسمبر عام 2004 والتى أسفرت أنذاك عن مقتل أكثر من 230 ألف شخص من بينهم نحو 170 ألف في إقليم أتشيه الاندونيسي بجزيرة سومطره.
وذكر رئيس مركز الاغاثة من الازمات بوزارة الصحة الاندونيسية أن عشرات المنازل قد انجرفت أو دمرت بعد دقائق من حدوث تسونامي الاخير وأغرقت عشرات المنازل.
وأعلنت الحكومة الاندونيسية أن عمال الاغاثة في طريقهم إلى جزر مينتاواي لتقديم مساعدات طارئة حيث تستغرق الرحلة بالقارب إلى الجزر نحو عشر ساعات من العاصمة الاقليمية بادانج في سومطره.
وأوضح مسئولون أن السكان في العديد من المناطق في سومطرة الغربية شعروا بالزلزال, مما أصاب السكان بالهلع في العاصمة الاقليمية بادانج .
وتقع إندونيسيا فوق مايعرف ب` "حلقة النار" حيث يحدث احتكاك بين الصفائح القارية مما يتسبب في زلازل وثورات بركانية.وقد بدأت السلطات فى إجلاء قرويين من منحدرات بركان جبل ميرابي بجزيرة جاوة الوسطى بعد أن رفع العلماء درجة التحذير من الزلزال إلى المستوى الاعلى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق