الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

مسيرة الخيّـرين.. في مسجد البابطين

بعد السلام
مسيرة الخيّـرين.. في مسجد البابطين (1 - 2)
كتب عبدالمحسن الجارالله الخرافي :

.. ونعود لتنطلق مسيرة الخير والعطاء مجددا هذه المرة من مسجد البابطين في قرطبة قطعة رقم 4، استجابة لتخفيف المعاناة عن المسلمين في نيبال والهند واندونيسيا والصين، وبنغلادش:
1 - مركز قرطبة الاسلامي في نيبال
اقتضت كثافة المسلمين في هذه المنطقة وعدم وجود مسجد أو مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، الى توجه رواد مسجد البابطين الكرام بقرطبة الى هذا المشروع لخدمة المسلمين بايصال دين الله تعالى وتعليمهم مبادئه من خلال هذا المسجد في نيبال الذي تكلف بناؤه 6000 د.ك، وقد حُفرت بئر ماء مع خزان واقيمت دورات مياه واستمر العمل فيه عاما كاملا.
2 - مسجد ومدرسة في الهند - تيمورخور (غرب البنغال).
وقد طُرح هذا المشروع نظرا لخلو هذه المنطقة من مكان لاقامة الشعائر الاسلامية، ووُفرت مبان وكتب ومصاحف، واتسع المسجد لأكثر من 200 مصل، كما بلغت تكلفة بنائه 5000 د.ك، والمسجد تم تأثيثه بالكامل من سجاد ومكبرات صوت ودورات مياه وأماكن للوضوء.
3 - مسجد قرطبة الإسلامي - اندونيسيا.
على الرغم من أن اندونيسيا أكبر بلد اسلامي، وان الجهل والفقر والمرض منتشرة بين غالبية الشعب، لكن الشباب والشابات يعودون الى دين الله الحنيف، لذا كان بناء هذا المسجد دعما ومساعدة لهم لتعلم احكام الاسلام وآدابه، وبلغت مساحته 121 مترا مربعا وتكلفته 7700 د.ك، وتم تأثيثه بالكامل ويتسع لـ 200 مصل.
4 - بئر ارتوازية - الصين - سوناي - هايوان - نينغشا.
هذه المنطقة في الصين معظم سكانها من المسلمين ويعتمدون على الزراعة في معايشهم، ولشدة الجفاف والفقر وصعوبة المواصلات بهذه المنطقة، اتجهت انظار رواد مسجد البابطين بقرطبة، الى حفر هذه البئر لمساعدة الأهالي على استصلاح 180 فدانا من الأراضي الجافة وتحسين معيشتهم وتخليصهم من الفقر. وتكلف هذا المشروع 3600 د.ك، وعمقه 138م، وهو مزود بأنبوب خرساني وماكينات لسحب المياه وتمديدات للتيار العالي بطول 1100م.
5 - المركز الإسلامي - بنغلادش (مؤمن شاهي - اسورغنج - خالبولاباز).
تم بناء هذا المركز نظرا لحاجة المسلمين في هذه المنطقة الى مسجد تقام فيه الصلاة ويتعلمون فيه قراءة القرآن الكريم. والمسجد يتسع لـ 485 مصليا بمساحة 292 مترا مربعا، مؤثث بالسجاد ومكبرات الصوت، بالاضافة الى 4 دكاكين بمساحة 40 مترا مربعا -يصرف ريعها على صيانة المسجد- ومدرسة لتحفيظ القرآن، ودورات مياه.
6 - المركز الاسلامي - الهند (أحمد آباد - غجرات)
بلغت تكلفة هذا المركز 10000 د.ك، ويتكون من مسجد يتسع لـ 400 مصل من دورين، مؤثث بالسجاد ومزود بمكبرات الصوت ومصاحف، بالاضافة الى مصلى للنساء (الدور الثاني)، ومدرسة لتحفيظ القرآن تتسع لـ 60 طالبا و9 دكاكين (وقف) -يصرف ريعها على صيانة المسجد- بالاضافة الى دورات مياه واماكن للوضوء.
ويظل عطاء الخيّـرين في الكويت معينا لا ينضب، ينطلق من هذا البلد الطيب ليبعث الامل في نفوس المسلمين شرقا وغربا، ناشرا عبق الدين الاسلامي العظيم، حاملا رسالة الأخوة والمحبة في الله الى المسلمين في كل مكان.
ومع استمرار هذا العطاء يستمر دعائي لأهل الكويت الطيبين، وكما العادة يكون هذا الدعاء باللهجة الكويتية اللطيفة، وفي كل مرة بصيغة مختلفة، أختار منها هذه المرة: «يا خلف طوايفي يا أهل الكويت». المصدر

د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي
ajkharafi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق