الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

اندونيسيا متفائلة بشأن الحصول على مقعد دائم فى مجلس الامن

2010:12:28
قال وزير الخارجية الاندونيسى مارتى ناتاليغاوا انه ينبغى لاندونيسيا، اكبر بلد اسلامى فى العالم،الحصول على مقعد دائم فى مجلس الامن الدولى الجديد، على ما افادت وسائل الاعلام المحلية بجاكرتا يوم الثلاثاء/28 ديسمبر الحالي/.
وقال مارتى يوم الاثنين ان الحكومة الاندونيسية لن تتوقف بالتأكيد عن سعيها للحصول على مقعد دائم فى مجلس الامن الدولى، بينما لا تزال عملية اصلاح المجلس جارية.
ونقلت صحيفة ((جاكرتا بوست)) عن مارتى قوله "ان كنت حريصا على ان يكون مجلس الامن الدولى اكثر تمثيلا، فلا اعتقد ان هناك افضل من رؤية اندونيسيا -- وهى بلد يعزز التنمية والتقدم بشكل كبير -- لتصبح عضوا دائما."
واضاف مارتى ان قدرات اندونيسيا صمدت امام الاختبارات بعد ان تواجدت البلاد فى مجلس الامن الدولى لثلاث مرات كعضو غير دائم. وكانت اندونيسيا عضوا غير دائم فى مجلس الامن الدولى خلال الفترات: من 1973الى 1974 ومن 1995 الى 1996 ومن 2007 الى 2008.
وستتولى اندونيسيا رئاسة رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) فى عام 2011، حيث يقول المراقبون ان هذا سيعزز موقفها على الساحة الدولية.
وذكر مارتى ان اعضاء مجلس الامن الدولى يبحثون عددا من الخيارات لإصلاح مجلس الامن الدولى، بما فى ذلك ضم اعدد دائمين جدد واعضاء مؤقتين من الدول لشغل مقاعد فى مجلس الامن لما يزيد على عامين.
وتحتل حاليا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين مقاعد دائمة فى مجلس الامن الدولى. (شينخوا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق