الأحد، 13 مارس 2011

أمواج الـ تسونامي تصل إلى سواحل الولايات المتحدة والتشيلي وإندونيسيا


الاحد 13 مارس 2011 ,08 ربيع الثاني 1432
أجلت السلطات في كاليفورنيا صباح أمس الأول، مئات الأشخاص بعد وصول تسونامي إلى سواحلها في أعقاب الزلزال الهائل الذي ضرب اليابان، بحسب ما أعلنت السلطات في الولاية الأميركية (غرب).
وشمل الإجراء خمس مقاطعات ساحلية بدأت تصل إليها الأمواج بعد 12 ساعة من وقوع الزلزال في اليابان، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم الوكالة الرسمية لإدارة حالات الطوارئ في الولاية تينا ووكر.
وصدر إنذار باحتمال حدوث تسونامي في جميع ولايات ساحل المحيط الهادئ الأميركية من الاسكا إلى كاليفورنيا في أعقاب الزلزال المدمر الذي هز اليابان.
وأوضح مسؤول في بورت اورفرد (أوريغون) أن مستوى المحيط يتغير كثيراً بدرجة تشبه الفرق بين المد والجزر ولكن في فترات تبلغ 30 دقيقة تقريباً. وأضاف: 'من الواضح أن أمواج تسونامي تسبب ذلك'، مضيفاً أنه يتوقع ورود أمواج أعلى في الساعات المقبلة. كذلك لقي شخص حتفه ودُمرت منازل، عند اجتياح أمواج تسونامي إقليم بابوا في إندونيسيا. وضربت الأمواج التي بلغ ارتفاعها المترين، قرية ساحلية في مقاطعة موارا تامي، فأسفر ذلك عن تشريد 19 عائلة على الأقل. كذلك، وصلت أولى أمواج المد البحري الناجمة عن تسونامي الذي ضرب اليابان، إلى سواحل تشيلي ليل أمس الأول، بدون أن تسبب أضراراً كبيرة.
(واشنطن، سانتياغو ــ أ ف ب، يو بي آي)
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق