السبت، 28 أبريل 2012

مسئول صيني زائر يدعو الى تدعيم الروابط مع اندونيسيا

2012:04:28
 دعا المسئول الصيني الزائر لي تشانغ تشون الى تدعيم العلاقات الثنائية بين الصين واندونيسيا ، وذلك خلال لقائه مع الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو، حسبما ذكرت مصادر بالوفد الصيني لوكالة أنباء (شينخوا) امس الجمعة/27 ابريل الحالي/.

وخلال الاجتماع في جاكرتا بعد ظهر امس ، اشاد لي هو عضو فى أكبر جهاز لصنع القرار بالحزب الشيوعي الصيني الحاكم ، بالعلاقات الودية التقليدية بين البلدين، وفقا للمصادر.

واشار الى ان العلاقات الثنائية شهدت نموا سريعا بطريقة شاملة منذ اقامت الدولتان شراكة استراتيجية عام 2005، اسفرت عن تعاون مثمر في مختلف المجالات .

وقال لي ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني التى تضم تسعة أعضاء ، ان"علاقاتنا تقف عند نقطة انطلاق جديدة، وأنه من الأهمية بمكان زيادة تنمية شراكتنا الاستراتيجية ، حيث يشهد العالم تغييرات عميقة ومعقدة".

وقال لي لمضيفه الإندونيسي انه فيما وضعت كلا الدولتين خططا مفصلة للتنمية المستقبلية ، فإن هناك إمكانات عظيمة وآفاقا رحبة لتوسيع التعاون البرجماتي.

وقدم اقتراحا من اربع نقاط حول كيفية زيادة تعزيز الشراكة الاستراتيجية ، بما في ذلك تنفيذ التوافق الذي توصل اليه زعيما البلدين لتعميق الثقة السياسية المتبادلة ، وتوثيق الروابط الإقتصادية والتجارية ، وتعزيز التبادلات الشعبية والتعاون الثقافي ،والقيام بمزيد من التبادلات والتعاون بين الأحزاب السياسية، والاتصال والتنسيق بشكل افضل في الشئون الاقليمية والدولية.

واكد ان "الحزب الشيوعي الصيني يرغب فى تعميق علاقاته الودية ، والتبادلات مع الحزب الديمقراطي (الحاكم) ، وكذلك الأحزاب السياسية الرئيسية الأخرى في اندونيسيا".

من جانبه، قال الرئيس يودويونو انه يوافق تماما على اقتراح لي ، وان الأولوية الأولى الحالية للشراكة الاستراتيجية هى تنفيذ التوافق الذي تم التوصل اليه بين زعيمي الدولتين بإخلاص.

واعرب عن امله في ان تواصل الصين واندونيسيا دفع تعاونهما قدما في التجارة ، والثقافة ، والتعليم ، وصناعة الاعلام ، وكذا الشئون الاقليمية والدولية.

وقال الرئيس مشيدا بانجازات الحزب الشيوعي الصيني في قيادة الصين على مسار سريع للتنمية ، ان كلا من الصين واندونيسيا تستكشفان مسار تنمية يلائم ظروفهما الوطنية الخاصة ، وكسب تأييد الشعب.

واضاف ان اندونيسيا والصين تستطيعان الاستفادة من خبرة كل منهما الأخرى في الحكم الجيد من خلال المزيد من التبادلات والتعاون بين الأحزاب السياسية ، من أجل تسهيل عملية التحديث فى كل منهما.

وبحسب مصادر الوفد الصيني، التقى لي أمس الخميس مع المرزوقي علي،رئيس مجلس النواب الأندونيسى لمناقشة التبادلات البرلمانية والعلاقات الثنائية. 

أخبار متعلقة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق