الأحد، 17 يونيو 2012

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رؤية إستراتيجية جديدة تقوم على دمج التقنية بالتعليم

تطوير بيئة إدارية وأكاديمية تتيح تقديم خدمات التعليم عن بُعد..

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رؤية إستراتيجية جديدة تقوم على دمج التقنية بالتعليم


حفل بلوغ عدد الطلاب والطالبات الى 30 ألف
    أقرت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رؤية إستراتيجية جديدة تقوم على دمج التقنية بالتعليم مما يتيح للطلاب التعلم بطريقة فعالة وسهلة من أي مكان من خلال الإنترنت. وتوجت تلك الرؤية بصدور الموافقة السامية بإنشاء "عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد"؛ التي تعتبر الجهة المسؤولة عن تقديم خدمات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد لكافة كليات وفروع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية داخل المملكة وخارجها. وقد أتاح ذلك للجامعة تقديم خدمة شاملة وموحدة تسمح لجميع الطلبة داخل المملكة وخارجها؛ الراغبين في الالتحاق بالجامعة من الإفادة القصوى من أنظمة التعلم الإلكتروني بتكاليف مناسبة؛ إذ تقدم العمادة الانتساب المطور الذي يجمع بين الانتساب التقليدي وتقنية التعليم عن بعد لطلاب الجامعة الذين لا يستطيعون الانتظام بها. كما تضطلع العمادة –أيضا- بتحقيق رؤية الجامعة في تحويل التعلم والتعليم إلى مرحلة متقدمة توظف فيها التقنيات الإلكترونية والآليات الحديثة في العملية التعليمية للوصول لشريحة أكبر من المتعلمين؛ لتحقيق متطلبات السوق العملية.
وتنطلق رؤية العمادة من قيامها بأداء مهامها وواجباتها نحو برنامج الانتساب المطور والتعلم الإلكتروني آخذة في الاعتبار معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، للوصول إلى التميز بين أقرانها في الجامعات المحلية والعالمية.
وتؤدي رسالتها بتطوير بيئة إدارية وأكاديمية تتيح تقديم خدمات التعليم عن بعد والرقي بالانتساب المطور ليكون مقارباً للدراسة المنتظمة، والاستفادة من التقنية والبرمجيات المتاحة لتقديم خدمات التعلم الالكتروني لوحدات الجامعة الأكاديمية، والمشاركة في الإبداع العلمي والبحثي بما يحقق أهداف الجامعة، ويتوافق مع أهداف خطط التنمية للمملكة العربية السعودية؛ التي تأتي في ظل رؤى وتطلعات خادم الحرمين الشريفين وهي:
استيعاب أعداد الطلاب الراغبين في إتمام تعليمهم الجامعي.
إتاحة التعلم للطلاب بطريقة قوية وسهلة,من أي مكان من خلال الشبكة العالمية الإنترنت.
نشر العلم الشرعي وبثه للراغبين فيه من الذكور والإناث.
يعدُّ نظام الانتساب المطور إحدى الثمرات التي يقدمها التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد؛ الذي يتيح للطلبة والطالبات التسجيل في الدورة التأهيلية للانتساب المطور والدراسة من خلال شبكة الإنترنت من خلال تطبيق أنظمة التعليم عن بُعد القياسية العالمية، ومن ثم الالتحاق بإحدى كليات الجامعة لإتمام تعليمه الجامعي.
نظام الانتساب المطور إحدى الثمرات التي يقدمها التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد
وتتنوع التخصصات العلمية المقدمة من عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد حيث يحق للطالب بعد اجتيازه للدورة التأهيلية اختيار تخصص من التخصصات التالية:
1-الشريعة.
2- اللغة العربية.
3- الدعوة.
4- الاقتصاد.
5-إدارة أعمال.
مهام عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد:
تتحدد مهام عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المهام الآتية:
إتاحة المجال للراغبين من جميع أنحاء العالم في إكمال تعليمهم الجامعي عن طريق التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
الإشراف على برنامج الانتساب المطور، الذي يشمل الدراسة عن طريق الشبكة العالمية. 
الإشراف على البوابة الإلكترونية للجامعة.
الإشراف على مشروع التعلم الإلكتروني في الجامعة. 
الإشراف على القناة التعليمية للجامعة؛ ومتابعة بث برامجها؛ وتطوير آلياتها.
الأهداف الإستراتيجية للعمادة:
تتمحور الأهداف الإستراتيجية لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في الأهداف التالية:
تطبيق التعلم الإلكتروني بجودة عالية مع التطوير المستمر بما يضمن تحسين العملية التعليمية .
إتاحة فرص التعلم محليا وعالميا وزيادة عدد الملتحقين ببرامج التعليم عن بُعد .
تأمين ونشر المحتوى الرقمي للمقررات وتعزيز التعاون في مجال المحتوى داخل الجامعة وخارجها.
دعم أعضاء هيئة التدريس لإنتاج الوحدات التعليمية الرقمية وتفعيل التعلم الإلكتروني في المقررات .
تنمية مهارات الكوادر البشرية في التعلم الإلكتروني ونشر ثقافته في الجامعة .
توفير البنية الأساسية والتقنيات التعليمية وبناء منظومة تعليمية إلكترونية متكاملة في الجامعة وفق أحدث التوجهات التقنية والتعليمية .
استثمار التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لتحقيق عائدات مادية وتوفير الاعتماد الذاتي بما يغطي تكاليف تشغيل التعلم الإلكتروني وتوسعه في الجامعة .
أبرز إنجازات العمادة:
قبول أكثر من 50000 طالب وطالبة خلال 5 سنوات.
تخريج أول دفعة من الطلاب والطالبات للسنة الدراسية الحالية 1432-1433 ه.
اكتمال جميع المواد العلمية المسجلة صوتا وصورة لجميع التخصصات والمستويات الدراسية.
زيادة عدد مراكز الاختبار الداخلية والخارجية, حتى بلغت أكثر من (100) مركز, منها:(5) مراكز لاختبار نزلاء السجون.
فتح برنامج التعليم عن بعد في معهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا: فقد تعاونت العمادة مع عمادة شؤون المعاهد في الخارج لفتح برنامج التعليم عن بعد في معهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا؛ ليخدم أبناء المسلمين في شرق آسيا. وقد بدأ التسجيل مطلع الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1431/1432 ه. ولاقى البرنامج استحسانا ودعما من سفارة خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا، واهتماما وإشرافا مباشرا من مقام معالي مدير الجامعة, ومن فضيلة عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وإدارة متميزة من قبل سعادة مدير معهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا الدكتور أحمد بن صالح السديس.كما لاقى إقبالا كبيرا من الطلاب والطالبات في عامة أرجاء إندونيسيا مما استدعى عقد المقابلات والاختبارات لقياس مدى القدرات اللغوية والعلمية للطلاب تمهيدا لقبولهم. وقد بلغ عدد المقبولين في البرنامج بعد التمحيص (482) طالبا وطالبة. وقد سعت العمادة إلى دعم طلاب العلم في إندونيسيا عن طريق دعم هذا البرنامج دعما شبه كامل من خلال السعي في إعفائهم من الرسوم بالتعاون مع بعض الداعمين للبرنامج. وللبرنامج خطة وخريطة عمل توسعية خلال الخمس سنوات القادمة؛ ليشمل عامة مناطق إندونيسيا والدول المجاورة لها.
إطلاق أنظمة إدارة مراكز الاختبارات.
إعداد ومراجعة أسئلة الاختبارات في كافة المقررات، وقد بلغ عدد المقررات التي تمت الاختبار بها في جميع التخصصات(340)مقررا، وبلغ عدد نماذج الاختبارات التي تم إعدادها (1566) نموذجاً، ومجموع الأسئلة في كافة المقررات(19935) سؤالاً، وبلغ عدد مقررات الاختبارات الشفوية (34) مقرراً.
اكتمال أعمال الاختبارات في كافة المراكز التابعة للعمادة؛ لاستقبال طلاب وطالبات الانتساب المطور، وتوفير كافة احتياجات المراكز المادية والبشرية؛ فقد بلغ عدد العاملين في تلك المراكز لهذا الفصل الدراسي قرابة (3666) موظفاً وموظفة في كافة مناطق المملكة. إضافة إلى وضع الضوابط والإجراءات التي تكفل تنفيذ الاختبارات, وتحقيقها أهدافها المرسومة بأعلى درجات الإتقان والجودة. مع القيام بجولات تفقدية وتقييمه لأوضاع مراكز الاختبارات بالتنسيق مع عدد من أعضاء هيئة التدريس؛ للتأكد من التزامها بتلك الضوابط والإجراءات. إضافة إلى تشكيل لجان لاستقبال أوراق الإجابة وتصحيحها؛ وقد زاد عدد العاملين فيها على (60) مختصا؛ لفرز وتصحيح أوراق طلاب وطالبات الانتساب المطور التي قد تزيد على (300)ألف ورقة، وذلك باستخدم أعلى درجات التقنية في مجال التصحيح الرقمي والإلكتروني.
إطلاق النسخة الجديدة من "تدارس" في عام 1432ه.
إطلاق أنظمة البلاغات والدعم والمساندة الإلكترونية.
إطلاق خدمات الإعفاءات الإلكترونية تماشياً مع الأوامر السامية.
إطلاق مركز الاتصال الموحد على الرقم (920001580 ).
إطلاق خدمات المحادثة الفورية.
إطلاق برنامج :"تنمية قدرات ومهارات طلاب وطالبات التعليم عن بعد"؛ الذي يعد باكورة برامج ومشاريع الأنشطة غير الصفية لطلاب وطالبات العمادة. وقد لقي البرنامج حضورا كثيفا في دورتيه (الأولى والثانية)؛ فقد سجل في الدورة الأولى (1395) طالباً وطالبة. أما الدورة الثانية فتجاوز عدد المسجلين فيها (3000) طالب وطالبة. مع إتاحة الحضور عبر البث المباشر للدورتين.
التواصل مع وسائل الإعلام المتنوعة؛ لنشر أخبار العمادة وإنجازاتها, والتعقيب على ما ينشر فيها, والقيام بالعديد من الحملات الإعلامية؛ التي تنوعت بين نشر أخبار العمادة, وإعداد ونشر الإعلانات المصورة تلفزيونيا و فوتوغرافيا.
الخطط المستقبلية:
فتح تخصصات جديدة في مرحلة البكالوريوس, وهي:
اللغة الإنجليزية.
الإعلام .
الحاسب الآلي.
فتح باب القبول في مرحلة الماجستير في تخصصات: الشريعة, والإدارة, والتربية.
إطلاق موقع العمادة الجديد.
إطلاق أنظمة الفصول الافتراضية واللقاءات الحية الجديد.
إطلاق الكثير من خدمات العمادة وإتاحتها لطلاب وطالبات التعليم عن بُعد من خلال تطبيقات الجوالات الذكية (Ios , Android).
تفعيل بعض الخدمات التعليمية للطلاب والطالبات.
إطلاق رابطة خريجي التعليم عن بُعد.
القيام بالعديد من التحسينات على أنظمة التعليم عن بُعد "تدارس" ؛ التي ستخدم الطلاب والطالبات .




العمادة تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة


متابعة سير الاختبارات في الباحة


تفقد معالي المدير للاختبارات


برنامج التعليم عن بعد في معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق