الخميس، 12 أبريل 2012

رئيس إندونيسيا يعلن حالة التأهب فى بلاده لمواجهة آثار زلزال "سومطرة"

الأربعاء، 11 أبريل 2012

الرئيس الإندونيسى سوسيلو بامبانج الرئيس الإندونيسى سوسيلو بامبانج
جاكرتا (أ ش أ)
أعلن الرئيس الإندونيسى سوسيلو بامبانج أن بلاده فى حالة تأهب بعد الزلزال الذى ضرب المناطق قبالة سواحل جزيرة سومطرة، مشيرا إلى عدم وجود أنباء حتى الآن عن ضحايا أو خسائر مادية.

وأمر رئيس إندونيسيا سوسيلو بامبانج يودويونو بإرسال فريق إغاثة إلى إقليم أتشيه للتأكد من أن كافة الأوضاع هناك تحت السيطرة بعد الزلزال العنيف الذى ضرب قبالة سواحل الإقليم.

وقال يودويونو - فى تصريح للصحفيين نقله تليفزيون "بى بى سى" البريطانى اليوم، الأربعاء، إنه لم يتم حتى الآن تسجيل وقوع موجات مد عاتية تسونامى فى المنطقة، مشيرا إلى أن السلطات تتحلى باليقظة وأجهزة الإنذار تعمل بكفاءة كبيرة.

وأشار التليفزيون إلى أنه لم يتم حتى الآن تسجيل وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الهزة الأرضية التى بلغت قوتها 8.7 درجة على مقياس ريختر قبالة سواحل إقليم أتشيه الواقع شمال جزيرة سومطرة.

ونقلت قناة "الجزيرة" الاخبارية الفضائية عن وكالة مكافحة الكوارث فى إندونيسيا من أنه لا توجد مؤشرات على حدوث موجات مد عاتية تسونامى بعد الزلزال القوى قبالة آتشيه، فيما أطلقت تايلاند تحذيرا من تسونامى فى 6 مناطق ساحلية عقب الزلزال إندونيسيا، كما أمرت الهند وسريلانكا بإخلاء مناطق ساحلية خوفا من تسونامى.

وأصدرت ماليزيا تحذيرا من تسونامى وأمرت بإخلاء السكان من كافة المناطق الساحلية بغرب البلاد .وقد أصدر المركز الأمريكى للتحذير من موجات تسونامى فى المحيط الهادئ تحذيرا لكافة الدول المطلة على المحيط الهندى من إمكانية حدوث موجات مد عاتية تسونامى بعد الزلزال العنيف الذى ضرب المناطق قبالة سواحل جزيرة سومطرة فى إندونيسيا، محذرا من أن الزلزال العنيف الذى بلغت قوته 8.9 درجة على مقياس ريختر قادر على إحداث موجات تسونامى مدمرة تضرب كافة السواحل المطلة على المحيط الهندى.

يشار إلى أن سكان كل من إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند والهند شعروا بالهزة الأرضية العنيفة التى ضربت قبالة سواحل جزيرة سومطرة فى وقت سابق اليوم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق