السبت، 28 يوليو 2012

منظمة التجارة العالمية ستعقد اجتماعها الوزاري المقبل في بالي في 2013

 
قررت منظمة التجارة العالمية عقد مؤتمرها الوزاري التاسع في كانون الاول 2013 في جزيرة بالي الاندونيسية، وذلك اثناء اجتماع لمجلسها العام في 25 و26 تموز في جنيف.

وباعلانها الجمعة عن مكان هذا الاجتماع شكرت رئيسة المجلس العام السفيرة النروجية ايلين جوهانسن اندونيسيا لاستضافتها هذا الاجتماع الذي يمثل كما قالت "اشارة واضحة لالتزامها تجاه هذه المنظمة".

واضافت جوهانسن ان الموعد الدقيق سيقرر بعد العطلة الصيفية.

ولفت مندوبون عن اندونيسيا الى ان هذا الاجتماع الوزاري من شأنه ان يعزز التجارة الدولية ويعيطها زخما في اوج الازمة الاقتصادية العالمية.

كما من شأنه ايضا ان يساعد على اعادة اطلاق المفاوضات حول اتفاقات الدوحة التي ما زالت متعثرة، والتي تتركز على الغاء العقبات امام تجارة البلدان الفقيرة بحسب اندونيسيا.

وقال الوفد الاندونيسي في بيان "في وضع ما زالت الازمة تهدد الاقتصاد العالمي تعتقد اندونيسيا ان النظام التجاري المتعدد الاطراف يمكن ان يلعب دورا هاما لتشجيع المبادلات العالمية بشكل منصف ولدعم النمو الاقتصادي والقضاء على الفقر وتوفير فرص للعمل".

وفي هذا الخصوص سيكون المؤتمر الوزاري المقبل "مهما جدا لتنشيط عملية المفاوضات والتقدم المنجز حتى الان ولتعزيز النظام المتعدد الاطراف".

وقد انطلقت جولة الدوحة للمفاوضات المتعددة الاطراف في العام 2001 لكنها ما زالت متعثرة بسبب خلافات عديدة خصوصا بشأن خفض الدعم للزراعة في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وتخفيف الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية من قبل القوى الناشئة مثل الهند والصين.

والمؤتمر الوزاري هو هيئة القرار العليا في منظمة التجارة العالمية وينعقد كل سنتين تقريبا. وقد عقد المؤتمر الوزاري الثامن في كانون الاول الماضي في جنيف.

وكانت منظمة التجارة العالمية اعلنت الاربعاء الماضي ان روسيا ستصبح رسميا العضو ال156 فيها في 22 اب المقبل.

كما ستستقبل منظمة التجارة العالمية بعد يومين من ذلك، في 24 اب/اغسطس، فانواتو لتصبح العضو 157.


S

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق