الثلاثاء، 3 يوليو 2012

استراليا تساهم بمليار دولار في برنامج اقراض لاندونيسيا


CNBC Arabia


قالت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا جيلارد  ان بلادها ستساهم بمليار دولار استرالي (حوالي مليار دولار امريكي) في برنامج اقراض مشروط لاندونيسيا يضم اليابان وبنك التنمية الاسيوي والبنك الدولي.
واضافت جيلارد ان هذه المساهمة جزء من حزمة قروض دولية لاندونيسيا قيمتها الاجمالية 5.5 مليار دولار امريكي يمكن الحصول عليها إذا حدث تدهور ملحوظ للاوضاع الاقتصادية في اندونيسيا.
وجاء الاعلان بينما اجتمعت جيلارد مع الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو في مدينة داروين بشمال استراليا.
وقالت رئيسة الوزراء الاسترالية في بيان “استمرار الشكوك العالمية يعني انه حتى الدول التي لديها سياسات معقولة للاقتصاد الكلي والنظام المصرفي مثل اندونيسيا تتعرض لتداعيات.”
“في ضوء هذا فاننا نرحب بخطوات فاعلة من اندونيسيا لصيانة استقرارها الاقتصادي وتبني سياسات اقتصادية سليمة.”
وتراجعت صادرات اندونيسيا في شهرين متتاليين في اعقاب انخفاض الاسعار في اسواق السلع ومخاوف من ازمة منطقة اليورو قد تكبح الطلب على السلع الاسيوية رغم ان البنك المركزي الاندونيسي مازال يتوقع نموا من 6.3 الي 6.7 بالمئة في 2012 .
وحتى مع تراجع الصادرات فان خبراء اقتصاديين لا يتوقعون تغييرا مفاجئا في السياسات الاقتصادية لاندونيسيا لأن الاستهلاك المحلي يشكل حوالي 55 بالمئة من اقتصاد البلاد.
وقالت جيلارد ان برامج اقراض مماثلة كانت متاحة لجاكرتا اثنا الازمة المالية العالمية والازمة المالية الاسيوية في 1997-1998 لكن البلاد لم تستخدمها قط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق