الجمعة، 27 أغسطس 2010

قهوة حيوان السيفيت مشروبا حلالا لمسلمي اندونيسيا



قررت القيادات الدينية في أندونيسيا اعتبار القهوة المستخرجة من مخلفات حيوان بري مشروبا حلالا لا يحرم على المسلمين إذا تم غسل تلك الحبوب التي ينتجها، ليفتحوا بذلك الطريق أمام توسعة السوق أمام هذا المنتج الغريب.

وذكرت وكالة الأنباء "رويترز" أن "الرئيس الإندونيسي سوسيلو يوديونو وجد في قهوة السيفيت هدية رئاسية قيمة فحملها معه إلى كانبرا وقدمها لرئيس الوزراء السابق كيفن رد الذي اعتبرها شيئا لا يستحق التقدير أو حتى الإعجاب المجامل".
 ويستخرج محبو هذا النوع من القهوة ذات المذاق الغريب، قهوتهم من حيوان بري شبيه بالقط يفرز مخلفات شبيهة برائحة المسك عند الغزال لكنها على شكل حبوب يتم تخميرها لتعطي قهوة يطلق عليها اسم قهوة السيفيت أو القهوة الإندونيسية.
ويخشى محبو هذه القهوة بروز نوع من الاستغلال التجاري لهذا الحيوان والعمل على استيلاده وتربيته في مزارع خاصة من أجل الحصول على قهوته وبيعها بأسعار مغرية خاصة أن  سعر الكيلوغرام الواحد يصل لندن إلى 770 دولارا أميركيا، مما قد يعني تغيير النظام الغذائي الطبيعي لهذا الحيوان البري وبالتالي التأثير على مذاق القهوة.
وتأتي هذا الفكرة مع ارتفاع معدلات الطلب على هذا النوع من القهوة التي وجدت معجبين لها في أوروبا وآسيا والأميركتين.
 وأرجع خبراء متخصصين الطعم المختلف للقهوة إلى ثمرة عادات غذائية طبيعية يعتمدها السيفيت لينتج هذا الطعم الخاص كما هو بالنسبة للغزال الذي يفرز مسكا خاصا يستخدم في العطور.

سيريانيوز 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق