الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

11 فيلما من اسيا تتنافس على جوائز "مهرجان دبي" السينمائي

دبي - (دب ا)

أعلنت ادارة مهرجان دبي السينمائي الدولي ان الدورة السابعة من المهرجان ، والمقرر انطلاقها الشهر المقبل ستعرض مجموعة كبيرة من افلام السينما الاسيوية وتتنافس بعضها على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان .

وقالت مديرة برامج "آسيا - إفريقيا"في المهرجان ناشين مودلي للصحفيين الاحد انه تم انتقاء 11 فيلما روائياً ووثائقياً من دول اسيا من بينها الصين وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند للتنافس على جوائز "مسابقة المهر الآسيوي - الإفريقي" في المهرجان وستتولى لجنة تحكيم دولية اختيار المشاركات الفائزة ومنحها جوائز تزيد قيمتها الإجمالية عن 225 ألف دولار أمريكي في حفل الختام.

واشارت الى أن 6من الأفلام الاسيوية تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط واثنان منها في عرض دولي أول ، وفيلم يعرض لأول مرة على مستوى العالم.

وأضافت :"شكلت عملية اختيار الأفلام الاسيوية المشاركة في المسابقة تحدياً كبيراً نظراً للعدد الكبير من الأفلام الوثائقية والروائية التي تقدّمت للاشتراك في المسابقة.

ومن بين تلك الافلام ، فيلم "بعد الصدمة" ، الذي تجاوزت تكاليفه 25 مليون دولار أمريكي ، وهو للمخرج الصيني" فينج زياجانج" ، ويدور حول الآثار النفسية لزلزالي "تانجشان" عام 1976 و"سيشوان" عام ,2008

ومن الصين أيضا يأتي الفيلم الوثائقي "ليتني عرفت" الذي يحكي ويوثق ما جرى لـ18 شخصاً من شنغهاي وتايبيه وهونج كونج عندما واجهوا تحدي الاختيار بين هجرة أوطانهم والبقاء لمواجهة الثورة الشيوعية.

ويستكشف فيلم "السجن والجنة" ، كيف غيرت تفجيرات بالي في 2002 وجه الحياة في إندونيسيا ، مستعرضاً حياة صحفي كان يسكن مع أحد مرتكبي هذه التفجيرات ، ويلتقي بعائلات الضحايا ، إضافة إلى العقل المدبر وراء هذا العمل. و هذا الفيلم هو عرض عالمي أول ، مقدماً للجمهور في دبي الفرصة الأولى لمشاهدة الفيلم خارج بلد الإنتاج إندونيسيا.

وتشمل "مسابقة المهر الآسيوي - الإفريقي" أربعة أفلام من اليابان الفيلم الأول بعنوان "جنين" وهو إنتاج مشترك مع كوريا الجنوبية للمخرجة "نعومي كاواسي" ، وتدور أحداثه في أعماق غابة وسط اليابان ، حول عيادة صغيرة للنساء اللاتي ينشدن الولادة الطبيعية ، وهي مكان أشبه بالملاذ الهادئ ، يقصدها الأغنياء والفقراء.

ويعود المخرج الفائز بالجوائز "كازوهيرو صودا" ، إلى مسابقة المهر بفيلمه الجديد "سلام" ليطرح تساؤلات حول السلام ، والتعايش ، والأساسات التي يقومان عليها ، في عمل وثائقي يرصد الحياة اليومية للناس والقطط الشاردة في مدينة أوكاياما اليابانية.

يشار الى ان الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي تقام خلال الفترة من 12 الى 19 كانون اول ـ ديسمبر بالتعاون مع مدينة دبي للاستوديوهات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق