الثلاثاء، 31 مايو 2011

قياس يبدأ تطبيق اختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها خارج المملكة

أعلن أيضاً عن نتائج اختبارات مقياس الموهبة

الرياض – الوئام – عاتق الزنبحي:
 
يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الأحد 26 جمادى الآخرة في جمهوريّة أندونيسيا اختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها، وذلك لتقويم مستوى إتقان اللغة العربية عند الناطقين بغيرها، لكي يُمكنهم الالتحاق بمؤسسات أكاديمية تُقدّم برامجها باللغة العربية.
 
وقد غادر وفد من المركز إلى جمهورية أندونيسيا لتطبيق هذا الاختبار وذلك في جامعة جاكرتا الحكوميّة والتي سيعقد فيها الاختبار لطلابها وطلاب ثلاث جامعات أخرى، كما سيعقد الاختبار في معهد العلوم الإسلاميّة والعربيّة في جاكرتا التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة.
 
أوضح ذلك مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام الأستاذ إبراهيم بن محمد الرشيد وقال: يستهدف الاختبار الطلاب والباحثين ممّن يرغب منهم بالالتحاق بمؤسسات تعليمية تُقدم برامجها باللغة العربية، والأقسام العلميّة الراغبة في معرفة مستوى إتقان خريجيها لمهارات اللغة العربية التي يقيسها الاختبار، ومعاهد اللغة العربية الراغبة في تحديد مستوى المتقدمين إليها من الطلاب غير الناطقين باللغة العربية، وأيضاً الطلاب الراغبين في الإعفاء الأكاديمي من بعض متطلبات اللغة العربية، وكذلك الأشخاص غير العرب الراغبين في الحصول على شهادة بمستوى إتقانهم لمهارات اللغة العربية بغرض العمل أو أغراض أخرى.
 
وينتظر المركز بعد ذلك التقارير والنتائج التي ستخرج من هذا الاختبار تمهيداً لاعتماده بإذن الله في أجزاء مختلفة من دول العالم، يُذكر أن المركز عقد في مقرّه خلال الفترة 13-15 جمادى الأولى ورشة عمل بعنوان تقويم التعبير الكتابي في اختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها، ركز فيها على المعايير التي يجب الالتزام بها عند تصحيح التعبير الكتابي.
ومن الجدير ذكره ان المركز  أعلن اليوم  نتائج اختبارات مقياس الموهبة الذي أقيم منتصف شهر جمادى الأولى للعام الحالي، وذلك من خلال 27 مركزاً للطلاب و29 مركزاً للطالبات موزّعة على ست عشرة مدينة من مدن المملكة. وذكر مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام الأستاذ إبراهيم بن محمد الرشيد  أن هذا الاختبار عقد لطلاب وطالبات صفوف ثالث وسادس ابتدائي وثالث متوسط والمرشحين من قبل مدارسهم وفق استمارة الترشيح الخاصة بالطلاب الموعودين بالموهبة، وأن النتائج تم إعلانها عبر رسائل الجوال للرقم المسجل في ملف الطالب والطالبة وعبر موقع المركز الالكتروني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق