الأحد، 1 أبريل 2012

نقصها رفع الرواتب إلى النصف

أزمة عمالة منزلية
 
العمالة المنزلية ضرورة أم ترف؟!
العمالة المنزلية ضرورة أم ترف؟!
حمد الخلف
تقدَّم عدد من اصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية بمناشدة الى الحكومة ممثلة بوزارتي الخارجية والداخلية، للاسراع في التوقيع على اتفاقية التفاهم مع اندونيسيا، حتى توقف قرارها بوقف ايفاد العمالة الى الكويت، على غرار الاتفاقية، التي تم توقيعها مع الفلبين خلال زيارة سمو أمير البلاد الأخيرة.
واكدوا خلال مؤتمر صحفي ان التوقيع على الاتفاقية له اثر كبير في وقف الآثار السلبية، التي نتجت عن قرار وقف اندونيسيا ارسال عمالتها منذ سبتمبر 2009، خاصة انها كانت تشكل ما لا يقل عن %50 من العمالة المنزلية في الكويت، لذا، فإن ايقافها ادى الى قلة العرض وزيادة الطلب وارتفاع اسعار تكاليف الاستقدام والرواتب.

مذكرة
وأوضح عبدالعزيز العلي ان اندونيسيا تشترط لاعادة ايفاد العمالة توقيع مذكرة التفاهم، لافتا الى ان هذا الايقاف ادى الى تحكم الدول الموردة بالسوق وفرض شروط تعجيزية لارسال العمالة المنزلية الى الكويت، وكان من نتائجها ارتفاع الرواتب، التي كانت لا تزيد على 40 دينارا الى 85 دينارا.
وتمنى العلي على المسؤولين الاسراع في توقيع مذكرة تفاهم مع اندونيسيا، لا سيما ان وكيل وزارة الخارجية اصدر اوامره باعداد هذه المذكرة، ولكنها لا تزال تراوح مكانها، لافتا الى ان هناك مذكرات قديمة موجودة والمسودات المعدلة لها موجودة، لكن تتطلب سرعة انجاز، آملا ان يتم ذلك قبل حلول شهر رمضان، حتى لا نقع في ازمة توفير العمالة التي تسد حاجة السوق.
تنسيق
من جهته، اوضح خالد القلاف ان هناك تنسيقاً مع 5 دول، بعضها جديد في السوق، والاخرى كانت موجودة في وقت سابق، وهي: نيبال، كمبوديا، فيتنام، لاوسا، مينمار واندونيسيا، مشيراً الى ان تلك الدول اشترطت توقيع اتفاقية قبل ان تفتح الباب لإيفاد العمالة، مؤكدا انه لو تم التنسيق مع تلك الدول فإن من شأنها ان تسد العجز في السوق.
من جهته، بين عبدالوهاب العطوان ان استقدام العمالة المنزلية من اندونيسيا يساهم في معالجة المشكلة، التي تعاني منها الكويت حاليا بما يقارب الــ %50، لافتا الى ان كثيرا من الدول الخليجية والعربية حلت المشكلة بتوقيعها على مذكرة التفاهم، مثل عمان والامارات وقطر ولبنان.
بدوره، اعتبر صالح الدرباس ان معالجة موضوع العمالة الاندونيسية مطلوبة قبل مايو، موعد عقد اجتماعات منظمة العمل الدولية ومنظمة حقوق الانسان، من اجل رفع اسم الكويت من لائحة الدول المنتهكة لحقوق الانسان، وذلك عبر توقيع هذه الاتفاقية، التي تتضمن عبارة استقدام وحماية العمالة.
زيادة رواتب السريلانكيات
 
كشف اصحاب المكاتب عن تعميم صادر عن السفارة السريلانكية في الكويت، يطلب فيه من جميع مكاتب الاستقدام زيادة رواتب العمالة المنزلية السريلانكية، لتصبح 75 ديناراً للعاملات الجديدات، و85 ديناراً لم عملن اكثر من سنتين في الكويت، ويطبق ابتداءً من 1 ابريل الجاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق