الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

احتجاجات في إندونيسيا وتايلاند على الفيلم المسيء

دعوى أمام القضاء اللبناني لوقف بثه
آخر تحديث:الأربعاء ,19/09/2012
1/1
تظاهر المسلمون في اندونيسيا وتايلاند أمس الثلاثاء احتجاجاً وتنديداً بالفيلم المسيء إلى الإسلام ونبيه الكريم، وافتى شيخ سلفي مصري بقتل فريق الشريط المصور، وطالبت محامية لبنانية القضاء بوقف بث الفيلم في لبنان .

وشارك مئات الإندونيسيين أمس الثلاثاء في مظاهرتين أمام القنصلية الأمريكية في ميدان عاصمة اقليم سومطرة الشمالية والسفارة الأمريكية في العاصمة جاكرتا، وأحرقوا إطارات سيارات وألقوا الحجارة وقنابل بنزين على الممثليتين الدبلوماسيتين، ورددوا شعارات مناوئة للولايات المتحدة، وطالبوها باتخاذ موقف من منتجي الفيلم المسيء . كما تظاهر مئات المسلمين في تايلاند أمس الثلاثاء أمام السفارة الأمريكية في بانكوك التي أغلقت قبل المظاهرة . وأخذت الاحتجاجات التي جرت وسط هطل أمطار موسمية طابعاً سلمياً . ودعا قادة الجالية الإسلامية في أستراليا إلى الهدوء في أعقاب اندلاع احتجاجات عنيفة في سيدني . وقال سمير داندان عضو رابطة المسلمين اللبنانيين إنه ينبغي عدم استغلال تصرفات عدد قليل من المسلمين لتشويه سمعة جميع أفراد الجالية المسلمة .

من جهة أخرى، أصدر الشيخ السلفي المصري أحمد فؤاد عشوش “فتوى بوجوب قتل المخرج والمنتج وممثلي الفيلم المسيء”، وقال الشيخ في البيان إن “قتل هؤلاء المذكورين هو حكم الاسلام القطعي المجمع عليهم فيهم وفي أمثالهم” .

وتقدّمت المحامية اللبنانية مي الخنساء أمس الثلاثاء بدعوى أمام قاضي الأمور المستعجلة طالبت فيها بوقف الفيلم المسيء على موقع “يو تيوب” . وقالت في الدعوى إنه “لما كان موقع “يو تيوب” يعرض ويروّج للفيلم المسيء للرسول، ويتم عرضه بواسطة شركات الإنترنت في لبنان”، فإنها تطالب المحكمة ب”وقف بث الفيلم في كل وسائل الإنترنت في لبنان” . كما طالبت ب”فرض غرامة قدرها مليون دولار يومياً على كل وسيلة تستمر ببث الفيلم” . واعتبرت الخنساء أن الفيلم “ينشر فتنة وبلبلة ونعرات طائفية . . ويعبئ الشعب اللبناني ضد بعضه بعضاً” .

وفي باكستان أمر رئيس الوزراء رجاء برويز أشرف بحجب موقع “يوتيوب” الذي تعرض عليه مقاطع من الفيلم . وكانت المحكمة العليا الباكستانية أمرت هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية الباكستانية بحجب جميع الروابط للفيلم بينها على يوتيوب، وردت الهيئة بأنها أعطت توجيهاتها لمزوّدي الإنترنت في البلاد بحجب الروابط . وأعلنت السلطات البنغلادشية حجب موقع “يوتيوب” الذي يعرض مقاطع من الفيلم . وكانت الحكومة البنغالية طلبت من شركة “غوغل” إزالة الشريط ولكنها لم تلق إجابة فقررت الحكومة حجب الموقع .

وحثت وزارة الخارجية الأمريكية رعاياها  على تجنب السفر إلى لبنان خوفاً على سلامتهم، محذرة من ازدياد إمكانية وقوع هجمات ضد الأمريكيين في هذا البلد .                                              (وكالات)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق