الاثنين، 10 سبتمبر 2012

زلزال يضرب شرق أندونيسيا و90 قتيلاً في الهزة الأرضية بالصين



هز زلزال بلغت شدته 6.3 درجات إقليم بابوا الأندونيسي أمس، فيما يكافح رجال الإنقاذ للوصول إلى المناطق المعزولة في جنوب غرب الصين بعد الهزة الأرضية التي ضربت المنطقة أول من أمس، وأسفرت عن 90 قتيلاً وإصابة أكثر من 820 شخصاً.
وضرب زلزال بلغت شدته 6.3 درجات إقليم بابوا الأندونيسي أمس، إلا أنه لم تصدر أية تحذيرات من حدوث موجات مد عاتية «تسونامي» عقب الزلزال. ولم ترد على الفور أية تقارير عن وقوع خسائر أو إصابات. ويقع مركز الزلزال على بعد 56 كيلومتراً شمال غرب نابيري في بابوا الغربية على عمق 55 كيلومتراً وفقاً لوكالة الأرصاد الجوية والفيزيقيا والمناخ.
من جهة أخرى تعهد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بأن تقدم السلطات كل مساعدة ممكنة إلى منكوبي الهزة الأرضية التي ارتفع عدد القتلى فيها الى 90 في جنوب شرق الصين، حيث يعمل عناصر الانقاذ على بلوغ المناطق الجبلية الصعبة.
وزار جياباو المنطقة أمس، حيث حذر من أن الساعات الـ72 الأولى بعد الزلزال تكون حاسمة في مساعدة الناجين. وأضاف: «أكثر ما يهمنا هو أن نبقى في أمان ونتصدى للأوبئة».
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن رئيس الوزراء قوله :«لم ينته الزلزالان بعد. تستمر التوابع الزلزالية وخلال فترة من الزمن سنحتاج إلى التصدي للمخاطر الثانوية والجيولوجية".
وقال مسؤولون إن الزلزالين اللذين وقعا في غضون ساعة واحدة أسفرا عن تدمير 1900 منزل على الأقل فضلاً عن إلحاق أضرار بالغة بنحو 37000 ألف منزل آخرين في مقاطعة يليانج. وجرى إجلاء أكثر من 200 ألف شخص من إقليمي يونان وقويتشو الجبليين.
وقالت «شينخوا» إن الزلزالين تسببا في تلف خطوط الهاتف وإلحاق أضرار بالطرق وإعاقة الجهود الرامية إلى الوصول إلى بعض المناطق وجمع المعلومات عن الضحايا. وذكرت وزارة الشؤون المدنية أن التكاليف الاقتصادية وصلت إلى نحو 3.69 مليارات يوان (581 مليون دولار).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق