حلق حاج نصف شعر رأسه بعد أدائه مناسك العمرة وترك نصفه الثاني ليحلقه صباح يوم العيد ثم أتصل بهاتف الخدمة المجانية للإرشاد والتوعية في الحج التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والإرشاد ليسأل : ماذا أحلق بعد طوافي الإفاضة والوداع.
كان هذا من أغرب الأسئلة و أطرفها التي استقبلها مكتب الدعاة في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المشاعر المقدسة عبر الهاتف المجاني للفتوى بل وردت أسئلة أخرى تشابهها غرابة حيث يسأل حاج عن أهم المتنزهات التي يجب زيارتها في مكة والمدينة المنورة خلال موسم الحج فيما حاج ثالث يتساءل قائلا : " قمت برمي الجمرات نيابة عن زوجتي أولا ثم عن والدتي ثانيا ، وعند عودتي إلى المخيم أخبرت والدتي التي اشتاطت غضبا من تقديم زوجتي عليها في الرمي بدلا عنها فماذا أفعل".
فيما حاج يتصل وقد بدى عليه التعب في نبرات صوته وهو يسأل "أصبت بإعياء شديد بعد أن سعيت أربعة عشر شوطاً بين الصفا والمروة " ضناً منه أن السعي يكون ذهاباً وإيابا في كل شوط" وحاج آخر يسأل عن جواز العمرة والحج عن الرسول صلى الله عليه وسلم. وعزى مستشار وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد طلال بن أحمد العقيل تلك النوعية من الأسئلة إلى بساطة الناس وحرص من المستفتين على دينهم مبينا أن الدعاة يجيبون على كل الأسئلة باهتمام وعناية ورفق ويبينون لطالبي الفتوى كل أمر يُشكل عليهم.
وأفاد أن مكتب دعاة التوعية بوزارة الشؤون الإسلامية في الحج المكلفين بالرد على اتصالات الحجاج استقبل خلال موسم الحج والزيارة أكثر من 200.000 اتصال. وقال : خدمة الهاتف الإرشادي (8002451000) خصصته الوزارة للرد على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بأحكام الحج والعمرة والزيارة حققت نجاحا كبيرا أسهم في توجيه الحجاج وإرشادهم لما ينبغي عليهم إن يتعرفوا عليه من الأنظمة والتعليمات والأحكام والواجبات.
وبين أنه بعد تطوير الخدمة وتوسيع نطاقها أصبح بالإمكان الرد على أكثر من 100 متصل في وقت واحد بعد زيادة عدد أعضاء اللجنة العلمية المكلفين والمفرغين للعناية بهذه الخدمة من أصحاب الفضيلة العلماء وكبار طلبة العلم والدعاة الذين يستقبلون اتصالات الحجاج إضافة إلى تشغيل الخدمة الذاتية.
وأكد العقيل أن تعليمات وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أكدت على إعداد خطة إعلامية متميزة للتعريف بالرقم المجاني حتى أصبح معروفا داخل وخارج المملكة وفي متناول أكبر عدد من الحجاج لضمان خدمتهم على مدار الساعة.
وأوضح أن اللجنة الإعلامية نشرت الرقم المجاني من خلال خمسة ملايين مطبوعة وعبر إضافة الرقم وإبرازه داخل مئات البرامج والحلقات التلفزيونية والإذاعية الموجهة لحجاج الداخل والخارج من خلال 83 قناة فضائية وإذاعية.
وأكد أن الوزارة نجحت في تشغيل الخدمة حرصا منها على خدمة الحاج على مدار الساعة بلغات متعددة مشير إلى أن نسبة الأعطال كانت صفر من مائة في هذه الخدمة بفضل الله تعالى طوال عام كامل مما يدل على جودة الخدمة وسلامة البرامج والأجهزة المعتمدة.
المصدر
كان هذا من أغرب الأسئلة و أطرفها التي استقبلها مكتب الدعاة في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المشاعر المقدسة عبر الهاتف المجاني للفتوى بل وردت أسئلة أخرى تشابهها غرابة حيث يسأل حاج عن أهم المتنزهات التي يجب زيارتها في مكة والمدينة المنورة خلال موسم الحج فيما حاج ثالث يتساءل قائلا : " قمت برمي الجمرات نيابة عن زوجتي أولا ثم عن والدتي ثانيا ، وعند عودتي إلى المخيم أخبرت والدتي التي اشتاطت غضبا من تقديم زوجتي عليها في الرمي بدلا عنها فماذا أفعل".
فيما حاج يتصل وقد بدى عليه التعب في نبرات صوته وهو يسأل "أصبت بإعياء شديد بعد أن سعيت أربعة عشر شوطاً بين الصفا والمروة " ضناً منه أن السعي يكون ذهاباً وإيابا في كل شوط" وحاج آخر يسأل عن جواز العمرة والحج عن الرسول صلى الله عليه وسلم. وعزى مستشار وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد طلال بن أحمد العقيل تلك النوعية من الأسئلة إلى بساطة الناس وحرص من المستفتين على دينهم مبينا أن الدعاة يجيبون على كل الأسئلة باهتمام وعناية ورفق ويبينون لطالبي الفتوى كل أمر يُشكل عليهم.
وأفاد أن مكتب دعاة التوعية بوزارة الشؤون الإسلامية في الحج المكلفين بالرد على اتصالات الحجاج استقبل خلال موسم الحج والزيارة أكثر من 200.000 اتصال. وقال : خدمة الهاتف الإرشادي (8002451000) خصصته الوزارة للرد على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بأحكام الحج والعمرة والزيارة حققت نجاحا كبيرا أسهم في توجيه الحجاج وإرشادهم لما ينبغي عليهم إن يتعرفوا عليه من الأنظمة والتعليمات والأحكام والواجبات.
وبين أنه بعد تطوير الخدمة وتوسيع نطاقها أصبح بالإمكان الرد على أكثر من 100 متصل في وقت واحد بعد زيادة عدد أعضاء اللجنة العلمية المكلفين والمفرغين للعناية بهذه الخدمة من أصحاب الفضيلة العلماء وكبار طلبة العلم والدعاة الذين يستقبلون اتصالات الحجاج إضافة إلى تشغيل الخدمة الذاتية.
وأكد العقيل أن تعليمات وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أكدت على إعداد خطة إعلامية متميزة للتعريف بالرقم المجاني حتى أصبح معروفا داخل وخارج المملكة وفي متناول أكبر عدد من الحجاج لضمان خدمتهم على مدار الساعة.
وأوضح أن اللجنة الإعلامية نشرت الرقم المجاني من خلال خمسة ملايين مطبوعة وعبر إضافة الرقم وإبرازه داخل مئات البرامج والحلقات التلفزيونية والإذاعية الموجهة لحجاج الداخل والخارج من خلال 83 قناة فضائية وإذاعية.
وأكد أن الوزارة نجحت في تشغيل الخدمة حرصا منها على خدمة الحاج على مدار الساعة بلغات متعددة مشير إلى أن نسبة الأعطال كانت صفر من مائة في هذه الخدمة بفضل الله تعالى طوال عام كامل مما يدل على جودة الخدمة وسلامة البرامج والأجهزة المعتمدة.
المصدر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق