الجمعة، 22 أكتوبر 2010

دخان حرائق الغابات في اندونيسيا يزعج جيرانها

21 أكتوبر 2010م
سنغافورة (رويترز) - قال مسؤولون في سنغافورة يوم الخميس ان اشعال الحرائق لازالة الغابات بطريقة غير مشروعة في جزيرة سومطرة الاندونيسية يبعث موجات من الضباب الدخاني عبر مضيق ملقة الى ماليزيا وسنغافورة المجاورتين مما سبب لهما أسوأ تلوث في الهواء منذ عام 2006 .
وبالرغم من تعهدات الحكومات بمنع الحرائق دفع الضباب الدخاني ماليزيا الى تحذير السفن في مضيق ملقة من ضعف مستوى الرؤية أبعد من ميلين بحريين واغلاق العديد من المدارس.
ويوم الاربعاء ارتفع مؤشر تلوث الهواء في سنغافورة التي غطاها دخان كثيف هذا الاسبوع الى أعلى مستوى له منذ عام 2006 . ولا يزال العمل في الميناء والمطار الدولي يسير كالمعتاد.
وصرح بورواستو ساروبرايوجي رئيس ادارة حرائق الاراضي والغابات في وزارة البيئة الاندونيسية لرويترز بانه "يشتبه في أن هذا يأتي من الغابات التي أزيلت لاقامة مزارع. نعتقد انه ربما يكون من أجل زيت النخيل."
وأضاف أن الضباب الدخاني نتج عن حرائق لتطهير الاراضي بصورة غير مشروعة في منطقتي دوماي وبينجكاليس في اقليم رياو شمال جزيرة سومطرة.
ولاندونيسيا تاريخ طويل في ضعف تطبيق قانون الغابات ويعد تطهير الاراضي بطريقة غير قانونية من جانب شركات زيت النخيل ممارسة شائعة.
وتطهر الحرائق الارض بسرعة وتقلل من حموضة التربة لكنها تطلق كميات هائلة من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
وعاد الضباب الدخاني الى المنطقة بعد أقل من أسبوع من اجتماع وزراء البيئة في منطقة جنوب شرق اسيا في بروناي لمناقشة مسألة احراق الارض والغابات التي أثارت غضب الدول المجاورة.
وقال يعقوب ابراهيم وزير البيئة في سنغافورة يوم الاربعاء "هذه ليست المرة الاولى التي نبلغ فيها الاندونيسيين بان عليهم الانتباه للنقاط الساخنة في سومطرة وبورنيو."
وأضاف انه اذا ما تفاقم الامر "سنعبر عن مخاوفنا مرة أخرى ربما بعبارات أقوى لزملائنا الاندونيسيين" وقال ان سنغافورة قد تطلب عقد اجتماع اخر للوصول الى "اجراءات اضافية" لاحتواء المشكلة.
ونقلت وكالة برناما للانباء عن محي الدين ياسين نائب رئيس وزراء ماليزيا قوله ان كوالالمبور تسعى الى "مزيد من التعاون" من جانب جاكرتا في التصدي للمشكلة.
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق