الأحد، 17 أكتوبر 2010

سوريا تنسق مع دول عربية واسلامية لوضع معايير لتصنيف الجامعات في العالم الاسلامي

17 أكتوبر 2010م
دمشق - 17 - 10 (كونا) -- قال وزير التعليم العالي السوري غياث بركات ان بلاده تنسق مع عدد من الدول العربية والاسلامية لوضع معايير موضوعية بشان تصنيف الجامعات في العالم الاسلامي.
وذكر في تصريح صحافي ان بلاده ستشارك في فعاليات المؤتمر الاسلامي الخامس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي تستضيفه العاصمة الماليزية كوالالمبور من 19 الى 21 من اكتوبر الجاري بعنوان (ترسيخ ثقافة الجودة في الميدان الاكاديمي والبحث والابتكار من اجل ازدهار الامة).
واضاف بركات الذي يرأس وفد سوريا الى المؤتمر "ان الوفد السوري يتطلع الى هذا الاجتماع الهام لنصل الى تحقيق الاهداف المرجوة منه وخاصة فيما يتعلق بموضوع تصنيف الجامعات في العالم الاسلامي لتشجيع التفوق وتعزيز مقاييس الجودة فيها عن طريق توفير مرجع توجيهي ومعايير للجامعات التي تطلب الدعم لمساعدتها في منافسة الجامعات العالمية المتميزة".
وقال ان سوريا تنسق مع عدد من الدول العربية والاسلامية لتصميم معايير موضوعية تقيم وتصنف الجامعات على امل ان يتم اعتماد هذا التصنيف الذي تم اقراره من حيث المبدأ بعد التشاور مع الدول الاعضاء في المنظمة.
واشار الى ان جدول اعمال المؤتمر يتضمن مواضيع تبادل الخبرة والمعرفة والتجربة في مجال انظمة القبول الجامعي اضافة الى تطوير المحتوى العلمي للمناهج الجامعية والى الاستراتيجيات العامة لتطوير التعليم العالي واتاحته للجميع.
واوضح ان المؤتمر سيناقش مراحل تنفيذ استراتيجية تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البلدان الاسلامية ويوفر فرصة للمعنيين في التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار في البلدان الاسلامية لمناقشة القضايا الحيوية ذات الاهتمام المشترك للامة الاسلامية.
ويتناول المؤتمر موضوعات الجودة والبحث والابتكار لاعداد استراتيجية تطوير تكنولوجيا النانو في البلدان الاسلامية وتسخيرها للتصدي للمشاكل الانمائية لما لهذه الاستراتيجية من أهمية ملحة تعكس دورها المحفز للتنمية المستدامة وبناء مجتمع المعرفة وتسخير القدرات البشرية وتطويرها لانجاز البحوث العلمية في هذا المجال.
كما يناقش الوزراء وسائل تمكين المرأة في المجالات العلمية والتكنولوجية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تقديم تقرير حول انشاء الشبكة الاسلامية للنساء العالمات ومشروع نظامها الاساسي لدراسته والموافقة عليه.
وسيناقش الوزراء ايضا وثيقة حول التوجهات الجديدة في مجال التقانات الناشئة والالتزامات الراهنة للبلدان الاسلامية والاثار الهائلة التي احدثتها التكنولوجيا الجديدة على مختلف جوانب الحياة.
وسيعرض خلال المؤتمر مشروع اطلس العلوم والابتكار في العالم الاسلامي الذي بادرت الامانة العامة لمنظمة المؤتمر الاسلامي بالتعاون مع مؤسساتها لانجازه بالتعاون مع شركاء اوروبيين ورسم التوجهات الرئيسة بمجالات الابتكار المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا.
وستعرض دراسات تفصيلية لنموذج التنوع الجغرافي والاقتصادي وتحديد فرص التعاون ووضع شبكات جديدة لتبادل الافكار والسياسات.
وينعقد المؤتمر الاسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي منذ عام 2000 وتشرف على تنظيمه المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم (ايسيسكو) بالتعاون مع منظمة المؤتمر الاسلامي وبشراكة مع البلد المضيف.
وتعقد دورته الخامسة في اطار تنفيذ القرار الخاص بقضايا العلوم والتكنولوجيا الصادر عن مجلس وزراء الخارجية للدول الاسلامية الذي عقد في دمشق في 2009 وتفعيلا لقرارات المؤتمر الاسلامي الرابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي عقد في باكو في أذربيجان في 2008.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق