الأربعاء، 12 يناير 2011

فيتنام تسلم بشكل رسمي رئاسة رابطة (اسيان) الى اندونيسيا


12/01/2011
 


كوالالمبور - 12 - 1 (كونا) -- سلمت جمهورية فيتنام الاشتراكية اليوم رئاسة رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) الى جمهورية اندونيسيا بشكل رسمي للبدء في مهماتها الرئاسية لعام 2011.
ونقلت وسائل الاعلام الاندونيسية الملتقط بثها هنا اليوم مراسم التسليم التي جرت في مقر امانة رابطة (اسيان) بالعاصمة جاكرتا حضره ممثلين من دول الاعضاء والبلدان الصديقة للرابطة.
واثنى وزير الخارجية الاندونيسي مارتي ناتاليقاوا في خطابه الرسمي خلال مراسم التسليم على النجاح الذي حققته فيتنام خلال فترة رئاستها للرابطة في عام 2010.
وقال ناتاليقاوا ان اندونيسيا ستبذل قصارى جهدها لاكمال انجازات فيتنام وتحقيق الاهداف التي تصبو اليها رابطة (اسيان).
واضاف ان الرابطة اصبح لها ثقل دولي بعد التغيرات الهائلة التي احدثتها في المشهد الدولي معربا عن الامل باستمرار تلك التغيرات الايجابية لاسيما في الاقتصاد العالمي.
واكد ان الرابطة تقف الان على قاعدة صلبة حيث تغلبت على العديد من التحديات ومستعدة لمواجهة المزيد منها موضحا ان الرابطة حققت نجاحا كبيرا في تحويل جميع تلك التحديات الى فرص واقعية وملموسة.
وذكر الوزير الاندونيسي ان العالم قد تغير كثيرا وبات من الضروري تغيير مواقف (اسيان) عما كانت عليه في السابق مبينا ان تحديات العقد الثاني من القرن ال21 اصبح معقدا ومتعدد الاوجه.
من جهته اعرب الامين العام لرابطة (اسيان) سورين بيتسوان عن الامل بان تقوم اندونيسيا برئاسة الرابطة على اكمل وجه من خلال توظيف الجهود السابقة لرقي وتقدم اقليم جنوب شرق اسيا.
وقال انه على الرغم من ان (اسيان) تشكل تكتلا اقليميا الا ان اهدافها اوسع من ان تنحصر في جنوب شرق اسيا موضحا انها تسعى الى الوصول العالمي والتي لاقت ترحيبا من الامم المتحدة.
يذكر ان وزراة الخارجية الاندونيسية افتتحت 11 مكتبا تمثيليا حول العالم لتصل الى 130 مكتبا بهدف تقوية العلاقات الثنائية ودفع الامكانات الاقتصادية والسياسية الخارجية لاندونيسيا وذلك استعدادا منها لرئاسة (اسيان) لعام 2011.
وتأسست (اسيان) في الثامن من اغسطس 1967 من قبل خمس دول وتوسعت منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي لتضم حاليا عشر دول في الاقليم.
وتضم رابطة (اسيان) دول ماليزيا والفلبين واندونيسيا وبروناي وتايلند وسنغافورة وميانمار وفيتنام ولاوس وكمبوديا.
كما تضم الرابطة شركاء اسيويين وهم الصين واليابان وكوريا الجنوبية اضافة الى شريكي الحوار وهما روسيا والولايات المتحدة في قمة رابطة (اسيان) مع دول شرق اسيا.
(النهاية) ع ا ب / م ج ز كونا121038 جمت ينا 11 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق