الجمعة، 3 ديسمبر 2010

أحدث وسائل التقنية أدارت أعمال الحج هذا العام


المدينة - جدة
شهد حج هذا العام تطورًا جديدًا على المستوى التكنولوجي، حيث استخدمت العديد من الجهات المشاركة في الحج أحدث التقنيات المتاحة في مجال عملهم. وبالطبع كانت وزارة الإعلام من بين المبادرين بالاستخدام التقني في أنشطتها المختلفة، حيث دشن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة بمقر الوزارة في مشعر عرفات موقع وزارة الثقافة والإعلام الخاص بالحج على الإنترنت www.info.gov.sa/hajj. حيث قدم الموقع عددًا من الخدمات المخصصة للإعلاميين والمثقفين وضيوف الوزارة وجميع المعلومات التي يحتاجونها عن المملكة والعديد من القطاعات فيها، إلى جانب الربط مع آخر مستجدات النشاطات والفعالية الثقافية والإعلامية السعودية وبعض الفتاوى لكبار العلماء فيما يخص الحج. ويتيح الموقع متابعة البث المباشرة للقنوات التلفازية السعودية والإذاعية ومتابعة حركة الحجيج في أدائهم للمناسك وكذلك المستجدات الإخبارية المصورة بالتعاون مع وكالة الأنباء السعودية.
رسالة قصيرة
كما كانت وزارة الحج أيضًا على رأس المبادرين باستخدام التكنولوجيا الحديثة هذا العام، حيث أعدت العدة عبر أجهزتها المختلفة لابتكار ما أسمته "جوال توعوية الحجاج"، والذي بثت من خلاله أكثر من خمسة ملايين رسالة قصيرة حققت صدى واسعًا واستفاد منها حجاج بيت الله الحرام. حيث تميزت تلك الرسائل بصيغتها المختصرة التي قدمت عددًا من الإرشادات التوعوية والتثقيفية وأهم الإجراءات الواجب اتباعها لتسهيل شعيرة الحج بكل يسر وسهولة.
بالطبع لم تكن وزارة الحج هي الوحيدة التي استخدمت التقنيات الحديثة في هذا الموسم، حيث ضلعت وزارة الصحة في ذلك قبل 3 سنوات، من خلال استخدام تقنية تتبع سيارات الإسعاف عبر الأقمار الصناعية (gps) لمتابعة سير السيارات وقياس زمن وصولها للبلاغات ومعرفة الموقع الأقرب للبلاغ. حيث تم تركيب الأجهزة المستخدمة في كل سيارة إسعاف لتربطها بغرفة تحكم وتوجيه ومراقبة عن طريق الأقمار الصناعية لإعطاء التوجيهات عبر الأجهزة اللاسلكية لسائقي الإسعاف.
بلوتوث وإنترنت
أما المديرية العامة للدفاع المدني فقد استخدمت حزمة من التقنيات الحديثة خلال هذا الموسم في خطة التوعية الخاصة بها، من بين تلك التقنيات استغلت مديرية الدفاع المدني تقنية البلوتوث في بث رسائل توعوية وإرشادية للحجاج عبر أجهزة خاصة تمتلكها الإدارة، إضافة إلى تقنيات النشر الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت من خلال موقع المديرية، كما قدمت بـ13 لغة عددًا من التوعيات بأنماط سلوكية خاطئة قد تهدد أمن وسلامة الحجيج عبر شاشات تلفازية عملاقة في مشعر منى، بالإضافة إلى استخدامها جميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية في تقديم رسائلها للحجاج. بالإضافة إلى ربط قطار المشاعر بأجهزة إنذار مبكر للأخطاء المختلفة.
ومن جانبها وضعت إدارة الأسلحة والمتفجرات بالأمن العام أجهزة رصد عالية التقنية في مناطق متفرقة اسهاما في تأمين الحجيج.
كما جهزت أمانة العاصمة المقدسة جميع مراكز الخدمات وأجهزة الإشراف التابعة لها بالمشاعر المقدسة بالتقنية الحديثة ووسائل الاتصال السريع عن طريق الخدمات الإلكترونية، بما يحقق سرعة الاتصال بتلك المراكز والأجهزة على مدار الساعة، حيث خصصت بريدًا إلكترونيًا لكل مركز خدمة لتسهيل عملية الاتصال المباشر به على مدار الساعة.
كاميرات لإدارة الجموع
وعلى مستوى الخدمات الكبرى هيأت وزارة الشؤون البلدية والقروية منشآت الجمرات في مشعر منى بعدد من التقنيات تبدأ بمراوح التكييف المصاحب للرذاذ لتقليل درجة الحرارة، مرورًا بالسلالم المتحركة وصولا إلى نشر كاميرات المتابعة لتعزيز آليات التحكم في تدفقات حركة الحجيج إلى جانب اللوحات والمنشآت الإرشادية والتوعوية والخدمات الإعلامية، حيث تم تجهيز كاميرات ثابتة على طول المسارات المؤدية للمشاعر وكاميرات أخرى متحركة يتحكم بها فريق خاص بغرفة مستقلة لمتابعة حركة المشاة لتوزيع حركتهم بتوازن وتعديل معدل التدفقات وبما يتفق مع الخطط العامة لخدمة الحجيج وتنقلاتهم في المناسك، حيث تمتد شبكة الكاميرات ابتداءَ من نهاية مزدلفة وحتى ساحات الجمرات بما في ذلك مراقبة الحركة داخل مختلف أدوار منشأة الجمرات ومنحدراتها ومخارجها. كما وضعت في ساحات منطقة الجمرات ضمن الخدمات المساندة شاشات البث التلفزيوني الإرشادي عبر لوحات ضخمة عند مخيمات الحجاج وأماكن وجودهم.
كهرباء محوسبة
ومن جانبها دعمت الشركة السعودية للكهرباء دعمت فرقها الميدانية بالحج بتقنيات حديثة تحدد مواقع الأعطال في المشاعر، كما خصصت فرقاً متعددة للتشغيل والصيانة تعمل على مدار الساعة ومدعومة بالأجهزة اللاسلكية ومعدات الاتصال الحديثة.
كما استخدم مركز الحاسب الآلي في مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج المشرف على تنسيق أعماله الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوافة والنقابة العامة للسيارات شبكة حاسوبية كاملة تتابع وترصد حركة حافلات الحجيج في كل من جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة، عير المواني والمطارات والمنافذ المختلفة، كما تولت إدارة تقنية المعلومات بالمكتب تحليل نظام المعلومات حسب احتياجات الأقسام المختلفة وتطوير موقع المكتب على شبكة الإنترنت.
كشافة بالـ”GPS”
ولم تقتصر استخدامات التقنية على الأجهزة الكبرى فقط في الحج، وإنما امتدت إلى فرق الكشافة، حيث طبقت جمعية الكشافة أعمالها الإلكترونية في معسكرات الخدمة العامة لحج هذا العام من خلال مجموعة من البرامج الإلكترونية التي أسهمت في سرعة انجاز الأعمال الميدانية وتبادلها بين جميع الجهات ذات المسؤولية في أعمال الحج. حيث تضمنت البرامج الإلكترونية برنامج الإرشاد الإلكتروني لإدارة مراكز الإرشاد الذي تم من خلاله تزويد مراكز الإرشاد في المشاعر بأجهزة حاسوبية بنظام اللمس للبحث في مواقع حملات الحج عن المعلومات الكافية لتدل الحاج، وكذلك برنامج إرشاد التائهين من خلال إحداثيات ”GPS”، كما استخدم الكشافة برنامج الخريطة الإرشادية على برنامج “جوجل ماب” على الإنترنت والاطلاع على التقارير الإلكترونية للمعسكرات بالإضافة إلى برنامج تواصل عن طريق الرسائل الإلكترونية والاتصال الإلكتروني عن طريق مواقع معسكرات الخدمة العامة على الشبكة العنكبوتية، كما خصصوا موقعا لنشر صور الأطفال التائهين عبر الإنترنت ساهم في أعادة الكثير من الأطفال إلى ذويهم.
“إرشاد” بالأقمار الصناعية
ومن مكة إلى المدينة نفذت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف برنامج خدمة الحاج والزائر “إرشاد”، لتسهيل وصول الزوار والمصلين داخل المسجد النبوي والساحات، كما ترشدهم إلى المواقع المهمة داخل المسجد وخارجه وإرشاد التائهين إلى مساكنهم باستخدام التقنية الإلكترونية الحديثة، حيث زودت الوكالة كوادرها بـ50 جهازا لتحديد المواقع “GPS” مرتبطة بالأقمار الصناعية، و50 جهاز برافو لتأمين الاتصال بين أفراد فريق العمل، و10 أجهزة لاب توب متصلة بالإنترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق